
الاتحاد الأفريقي يقترب من العودة إلى الخرطوم..
متابعات_خرطوم سبورت
تلقى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، محمود علي يوسف، إحاطة شاملة حول مستجدات الأوضاع السياسية في السودان ومسار جهود الوساطة الجارية لإنهاء الأزمة، موجهاً بإجراء تقييم أمني وفني عاجل تمهيداً لإعادة افتتاح مكتب الاتصال التابع للاتحاد الأفريقي في العاصمة الخرطوم.
تنسيق مكثف لإعادة افتتاح مكتب الاتحاد الأفريقي بالخرطوم
وبحث رئيس المفوضية مع الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي في السودان، محمد بلعيش، الترتيبات النهائية الخاصة بإعادة فتح المكتب خلال الفترة المقبلة، في خطوة تهدف إلى تعزيز الحضور الدبلوماسي للاتحاد داخل السودان.
وتأتي هذه التحركات استكمالاً للمباحثات الرسمية التي انطلقت في أبريل الماضي بين الاتحاد الأفريقي ووزارة الخارجية السودانية بقيادة الوزير محي الدين سالم، والتي ركزت على تسهيل التواصل والتنسيق بين الجانبين.
الاتحاد الأفريقي يدعم إطلاق عملية سياسية شاملة
وأكد محمود علي يوسف أن استئناف عمل مكتب الاتحاد الأفريقي من داخل الخرطوم سيسهم في تعزيز التواصل المباشر مع مختلف الأطراف السودانية، ودعم الجهود الرامية إلى إطلاق عملية سياسية وطنية شاملة تقود إلى إنهاء الأزمة واستعادة الاستقرار.
وأشار إلى أن الاتحاد الأفريقي يواصل جهوده ضمن الآلية الخماسية الدولية التي تعمل على تقريب وجهات النظر بين القوى السودانية ودفع مسار التسوية السياسية.
دعم دولي للآلية الخماسية ومستقبل عضوية السودان
وتحظى الآلية الخماسية بدعم إقليمي ودولي واسع يهدف إلى تيسير الحوار بين الأطراف السودانية وبحث ترتيبات المرحلة المقبلة ومستقبل الحكم في البلاد، خاصة بعد التوصل إلى تفاهمات أولية بشأن تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة العملية السياسية.
وفي السياق ذاته، جدد الاتحاد الأفريقي موقفه بشأن تعليق عضوية السودان، مؤكداً أن استعادة العضوية المجمدة منذ أكتوبر 2021 تظل مرتبطة بعودة سلطة مدنية تحظى بالشرعية والتوافق الوطني.











